ما معنى جملة (soft skilles) أو المهارات الشخصية ؟!!
في معظم أسواق العمل التنافسية ، لا تتوقف معايير التوظيف عن القدرة التقنية والمعرفة المتخصصة.
مثال طبي على الفرق الذي تحدثه المهارات اللينة هو الطبيب. يُطلب من الطبيب امتلاك مجموعة واسعة من المهارات الصعبة ، لا سيما القدرة على تشخيص ووصف العلاجات لمجموعة من الأمراض.
لكن الطبيب الذي لا يمتلك المهارات اللطيفة للذكاء العاطفي والجدارة بالثقة والالتزام بالمرض ليس من المرجح أن يكون موضع تقدير كبير من قبل مرضاهم.
وبالمثل ، سيجد البائع الذي قد يكون لديه معرفة لا تضاهى وشاملة بسوقه صعوبة في إبرام صفقة والاحتفاظ بعملائه إذا كانوا يفتقرون إلى المهارات الناعمة لمهارات التعامل مع الآخرين والتفاوض.
المهارات اللينة (soft skilles) ليست مهمة فقط عند مواجهة العملاء الخارجيين والعملاء. إنهم متساوون في الأهمية عندما يتعلق الأمر بالتفاعل مع الزملاء.
تتعلق المهارات اللينة(soft skilles) بكيفية عملك مع الآخرين (في حين أن المهارات الثابتة تتعلق بك ، بمعزل ، كفرد).
أرباب العمل يقدرون المهارات اللينة لأنهم يمكّنون الناس من العمل والازدهار في فرق وفي المنظمات ككل.
تعتمد بيئة العمل الإنتاجية والصحية على المهارات اللينة. بعد كل شيء ، مكان العمل هو مساحة شخصية ، حيث يجب بناء العلاقات وتعزيزها ، ويجب تبادل وجهات النظر ، ويجب حل النزاعات في بعض الأحيان.
ما هي المهارات الأساسية؟
هذا القسم عبارة عن دليل شامل ، ولكنه ليس شاملاً ، لما ينبغي اعتباره بعض المهارات الأساسية.
التواصل Communication :-
كمهارة
ناعمة ، لا يتعلق التواصل بالمقاطع المتعددة أو الخطب المثيرة. يمكن
للمتواصلين القادرين ضبط نغمتهم وأسلوبهم وفقًا لجمهورهم ، وفهم التعليمات
والتصرف بكفاءة ، وشرح المشكلات المعقدة للزملاء والعملاء على حد سواء.
التواصل هو أيضا جانب مهم من جوانب القيادة ، حيث يجب أن يكون القادة قادرين على التفويض بشكل واضح وشامل.
الدافع الذاتي Self-Motivation :-
إن وجود موقف إيجابي ومبادرة العمل بشكل جيد دون إشراف على مدار الساعة هو مهارة ناعمة حيوية لأي موظف.
إنه لا يُظهر فقط الموثوقية والالتزام ، ولكنه يُظهر أنه يمكنك أن تتناسب بكفاءة مع هيكل تنظيمي دون الحاجة إلى إشراف مستمر.
القيادة Leadership :-
القيادة مهارة ناعمة يمكنك إظهارها حتى لو لم تكن تدير الآخرين بشكل مباشر.
يمكن التفكير في القيادة على أنها مجموعة من المهارات اللينة الأخرى المختلفة ، مثل المواقف والتوقعات الإيجابية العامة ، والقدرة على التواصل بفعالية ، والقدرة على تحفيز الآخرين وتحفيزهم على حد سواء.
المسئولية :- نادراً ما يتم الحديث عن الوعي الذاتي ولكنه مهارة ناعمة ذات قيمة عالية ؛ إن معرفة وقت قبول المسؤولية عن أي أخطاء ارتكبتها يدل على مستوى صحي من التواضع ، والرغبة في التعلم والتقدم.
العمل بروح الفريق الواحد :- مثل القيادة ، العمل الجماعي الجيد يتضمن مجموعة من المهارات اللينة الأخرى.
يتطلب العمل ضمن فريق لتحقيق هدف مشترك الحدس والفطنة الشخصية لمعرفة متى تكون قائداً ومتى تكون مستمعًا.
اللاعبون الجيدون في الفريق مدركون للإدراك ، فضلاً عن تلبية احتياجات ومسؤوليات الآخرين.
حل المشاكل :- لا يتطلب حل المشكلات المهارات التحليلية والإبداعية والحرجة فحسب ، بل يتطلب أيضًا تفكيرًا خاصًا: أولئك الذين يمكنهم التعامل مع مشكلة برأس بارد ومستوى سوف يصلون غالبًا إلى حل أكثر كفاءة من أولئك الذين لا يستطيعون ذلك.
هذه مهارة ناعمة يمكن أن تعتمد غالبًا على العمل الجماعي القوي أيضًا. المشاكل لا تحتاج دائما إلى حل وحدها.
إن القدرة على معرفة من يمكنه مساعدتك في الوصول إلى حل ، وكيف يمكنهم القيام بذلك ، يمكن أن تكون ميزة كبيرة.
الحسم :- معرفة الفرق بين الحسم والتهور تنطوي على مهارة ناعمة في حد ذاتها.
يجمع الحسم بين عدد من القدرات المختلفة: القدرة على وضع الأمور في نصابها الصحيح ، وتقييم الخيارات ، وتقييم جميع المعلومات ذات الصلة ، وبشكل حاسم ، لتوقع العواقب ، الجيدة والسيئة.القدرة على العمل تحت الضغط وإدارة الوقت :-
مثال طبي على الفرق الذي تحدثه المهارات اللينة هو الطبيب. يُطلب من الطبيب امتلاك مجموعة واسعة من المهارات الصعبة ، لا سيما القدرة على تشخيص ووصف العلاجات لمجموعة من الأمراض.
لكن الطبيب الذي لا يمتلك المهارات اللطيفة للذكاء العاطفي والجدارة بالثقة والالتزام بالمرض ليس من المرجح أن يكون موضع تقدير كبير من قبل مرضاهم.
وبالمثل ، سيجد البائع الذي قد يكون لديه معرفة لا تضاهى وشاملة بسوقه صعوبة في إبرام صفقة والاحتفاظ بعملائه إذا كانوا يفتقرون إلى المهارات الناعمة لمهارات التعامل مع الآخرين والتفاوض.
المهارات اللينة (soft skilles) ليست مهمة فقط عند مواجهة العملاء الخارجيين والعملاء. إنهم متساوون في الأهمية عندما يتعلق الأمر بالتفاعل مع الزملاء.
تتعلق المهارات اللينة(soft skilles) بكيفية عملك مع الآخرين (في حين أن المهارات الثابتة تتعلق بك ، بمعزل ، كفرد).
أرباب العمل يقدرون المهارات اللينة لأنهم يمكّنون الناس من العمل والازدهار في فرق وفي المنظمات ككل.
تعتمد بيئة العمل الإنتاجية والصحية على المهارات اللينة. بعد كل شيء ، مكان العمل هو مساحة شخصية ، حيث يجب بناء العلاقات وتعزيزها ، ويجب تبادل وجهات النظر ، ويجب حل النزاعات في بعض الأحيان.
ما هي المهارات الأساسية؟
هذا القسم عبارة عن دليل شامل ، ولكنه ليس شاملاً ، لما ينبغي اعتباره بعض المهارات الأساسية.
التواصل Communication :-
التواصل هو أيضا جانب مهم من جوانب القيادة ، حيث يجب أن يكون القادة قادرين على التفويض بشكل واضح وشامل.
الدافع الذاتي Self-Motivation :-
إنه لا يُظهر فقط الموثوقية والالتزام ، ولكنه يُظهر أنه يمكنك أن تتناسب بكفاءة مع هيكل تنظيمي دون الحاجة إلى إشراف مستمر.
القيادة Leadership :-
يمكن التفكير في القيادة على أنها مجموعة من المهارات اللينة الأخرى المختلفة ، مثل المواقف والتوقعات الإيجابية العامة ، والقدرة على التواصل بفعالية ، والقدرة على تحفيز الآخرين وتحفيزهم على حد سواء.
المسئولية :- نادراً ما يتم الحديث عن الوعي الذاتي ولكنه مهارة ناعمة ذات قيمة عالية ؛ إن معرفة وقت قبول المسؤولية عن أي أخطاء ارتكبتها يدل على مستوى صحي من التواضع ، والرغبة في التعلم والتقدم.
العمل بروح الفريق الواحد :- مثل القيادة ، العمل الجماعي الجيد يتضمن مجموعة من المهارات اللينة الأخرى.
يتطلب العمل ضمن فريق لتحقيق هدف مشترك الحدس والفطنة الشخصية لمعرفة متى تكون قائداً ومتى تكون مستمعًا.
اللاعبون الجيدون في الفريق مدركون للإدراك ، فضلاً عن تلبية احتياجات ومسؤوليات الآخرين.
حل المشاكل :- لا يتطلب حل المشكلات المهارات التحليلية والإبداعية والحرجة فحسب ، بل يتطلب أيضًا تفكيرًا خاصًا: أولئك الذين يمكنهم التعامل مع مشكلة برأس بارد ومستوى سوف يصلون غالبًا إلى حل أكثر كفاءة من أولئك الذين لا يستطيعون ذلك.
هذه مهارة ناعمة يمكن أن تعتمد غالبًا على العمل الجماعي القوي أيضًا. المشاكل لا تحتاج دائما إلى حل وحدها.
إن القدرة على معرفة من يمكنه مساعدتك في الوصول إلى حل ، وكيف يمكنهم القيام بذلك ، يمكن أن تكون ميزة كبيرة.
الحسم :- معرفة الفرق بين الحسم والتهور تنطوي على مهارة ناعمة في حد ذاتها.
يجمع الحسم بين عدد من القدرات المختلفة: القدرة على وضع الأمور في نصابها الصحيح ، وتقييم الخيارات ، وتقييم جميع المعلومات ذات الصلة ، وبشكل حاسم ، لتوقع العواقب ، الجيدة والسيئة.القدرة على العمل تحت الضغط وإدارة الوقت :-
العديد
من الوظائف تأتي مع المواعيد النهائية الصعبة والمخاطر العالية في بعض
الأحيان. يمنح المجندون المرشحين الذين يظهرون موقفًا حاسمًا ، وقدرة ثابتة
على التفكير بوضوح ، وقدرة على التقسيم وتجنب الضغط.
ترتبط إدارة الوقت ارتباطًا وثيقًا بالقدرة على العمل تحت الضغط ، وكذلك في المواعيد النهائية المحددة. الموظفون الذين يديرون وقتهم جيدًا قادرون على تحديد أولويات المهام وتنظيم مذكراتهم بكفاءة ، مع تبني موقف يتيح لهم تولي مهام ومواعيد نهائية جديدة.
المرونة :- بطبيعة الحال ، يمكن أن يكون الناس حذرين من مغادرة منطقة الراحة التي شكلتها ذخيرة من المهارات الصعبة. المرونة هي مهارة ناعمة مهمة ، حيث إنها تُظهر القدرة والرغبة في اكتساب مهارات صلبة جديدة ، والانفتاح على المهام الجديدة والتحديات الجديدة.
يبحث أصحاب العمل غالبًا عن المرشحين الذين يمكنهم إظهار موقف راغب ومتفائل ، نظرًا لأن العديد من الوظائف تأتي مع إمكانية الإعارة.
التفاوض وحل النزاعات :- هذا هو آخر تلك المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في القادة المحتملين.
أن تكون مفاوضًا ماهرًا هي أن تعرف كيف تكون نفوذاً مقنعًا وممارسًا ، بينما تسعى بحساسية إلى حل يفيد جميع الأطراف.
وبالمثل ، يعتمد حل النزاع على المهارات الشخصية القوية والقدرة على إقامة علاقة مع الزملاء والعملاء على حد سواء.
كيف تستخدم مهاراتك اللينة في سيرتك الذاتية وعند المقابلة inter view :- كما هو الحال مع المهارات الصعبة ، يجب أن تقضي بعض الوقت في التفكير في مهاراتك اللينة (قد تساعد على سؤال الأشخاص الذين يعرفونك جيدًا) وإبرازها كلما أمكن ذلك في سيرتك الذاتية وفي مقابلات العمل. يمكن إظهار المهارات الصعبة من خلال المؤهلات ، ولكن المهارات اللينة أكثر زلقة قليلاً.
نظرًا لأن المهارات اللطيفة هي بالضرورة مجردة ، يجب عليك تعزيز أي مطالبات بأمثلة عن الوقت الذي تمكنت من استخدامه لتحقيق نتائج إيجابية.
يمكن استخلاص هذه الأمثلة من الخبرات المهنية أو الشخصية أو الأكاديمية. تذكر أن تظهر ، لا تخبر: ببساطة تفيد أنك متصل جيد ، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لها تأثير مثير للسخرية في تقويض المهارات اللينة للغاية التي تدعي أنها تمتلكها.
إذا كنت طالبًا جامعيًا ، فمن المحتمل أن يكون لديك خبرة في التوفيق بين المواعيد النهائية المختلفة والمسؤوليات الخارجة عن المناهج الدراسية. إذا كنت قد عملت سابقًا في أي وظيفة مع أحد عناصر خدمة العملاء ، فقد تضطر إلى استخدام مهارات الاتصال وحل النزاعات الخاصة بك لإدارة أي شكاوى.
خلاف ذلك ، باستخدام سيرتك الذاتية ، فإن الطريقة الأسهل والأكثر أهمية لإظهار مهاراتك الناعمة في التواصل والاهتمام بالتفاصيل هي المراجعة اللغوية بلا رحمة ، والقضاء على أي أخطاء مطبعية.
عندما تحضر مقابلة ، تذكر أن هذه هي فرصتك الأولى لإظهار مهاراتك الشخصية لأصحاب العمل المحتملين. كن مهنيًا ، واصل الاتصال بالعين ، وصافحه ، واستمع عن كثب للأسئلة وأجب عليها بشكل كامل.
ترتبط إدارة الوقت ارتباطًا وثيقًا بالقدرة على العمل تحت الضغط ، وكذلك في المواعيد النهائية المحددة. الموظفون الذين يديرون وقتهم جيدًا قادرون على تحديد أولويات المهام وتنظيم مذكراتهم بكفاءة ، مع تبني موقف يتيح لهم تولي مهام ومواعيد نهائية جديدة.
المرونة :- بطبيعة الحال ، يمكن أن يكون الناس حذرين من مغادرة منطقة الراحة التي شكلتها ذخيرة من المهارات الصعبة. المرونة هي مهارة ناعمة مهمة ، حيث إنها تُظهر القدرة والرغبة في اكتساب مهارات صلبة جديدة ، والانفتاح على المهام الجديدة والتحديات الجديدة.
يبحث أصحاب العمل غالبًا عن المرشحين الذين يمكنهم إظهار موقف راغب ومتفائل ، نظرًا لأن العديد من الوظائف تأتي مع إمكانية الإعارة.
التفاوض وحل النزاعات :- هذا هو آخر تلك المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في القادة المحتملين.
أن تكون مفاوضًا ماهرًا هي أن تعرف كيف تكون نفوذاً مقنعًا وممارسًا ، بينما تسعى بحساسية إلى حل يفيد جميع الأطراف.
وبالمثل ، يعتمد حل النزاع على المهارات الشخصية القوية والقدرة على إقامة علاقة مع الزملاء والعملاء على حد سواء.
كيف تستخدم مهاراتك اللينة في سيرتك الذاتية وعند المقابلة inter view :- كما هو الحال مع المهارات الصعبة ، يجب أن تقضي بعض الوقت في التفكير في مهاراتك اللينة (قد تساعد على سؤال الأشخاص الذين يعرفونك جيدًا) وإبرازها كلما أمكن ذلك في سيرتك الذاتية وفي مقابلات العمل. يمكن إظهار المهارات الصعبة من خلال المؤهلات ، ولكن المهارات اللينة أكثر زلقة قليلاً.
نظرًا لأن المهارات اللطيفة هي بالضرورة مجردة ، يجب عليك تعزيز أي مطالبات بأمثلة عن الوقت الذي تمكنت من استخدامه لتحقيق نتائج إيجابية.
يمكن استخلاص هذه الأمثلة من الخبرات المهنية أو الشخصية أو الأكاديمية. تذكر أن تظهر ، لا تخبر: ببساطة تفيد أنك متصل جيد ، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون لها تأثير مثير للسخرية في تقويض المهارات اللينة للغاية التي تدعي أنها تمتلكها.
إذا كنت طالبًا جامعيًا ، فمن المحتمل أن يكون لديك خبرة في التوفيق بين المواعيد النهائية المختلفة والمسؤوليات الخارجة عن المناهج الدراسية. إذا كنت قد عملت سابقًا في أي وظيفة مع أحد عناصر خدمة العملاء ، فقد تضطر إلى استخدام مهارات الاتصال وحل النزاعات الخاصة بك لإدارة أي شكاوى.
خلاف ذلك ، باستخدام سيرتك الذاتية ، فإن الطريقة الأسهل والأكثر أهمية لإظهار مهاراتك الناعمة في التواصل والاهتمام بالتفاصيل هي المراجعة اللغوية بلا رحمة ، والقضاء على أي أخطاء مطبعية.
عندما تحضر مقابلة ، تذكر أن هذه هي فرصتك الأولى لإظهار مهاراتك الشخصية لأصحاب العمل المحتملين. كن مهنيًا ، واصل الاتصال بالعين ، وصافحه ، واستمع عن كثب للأسئلة وأجب عليها بشكل كامل.
كتبت : مايسة محمد
#مجلة_الشفق

0 تعليقات