برنامج لتنمية مهارات اللغة عند الأطفال |أكاديمية بنت الجنوب

برنامج لتنمية مهارات اللغة عند الأطفال 
 ( مدته : 6 شهور )
( يكرر أو يطور حسب استجابة الطفل للتدريب )

أولا : مرحلة ما قبل اللغة :

1- زيادة مرونة جهاز النطق و الكلام ( متلازمة داون – الشلل الدماغي )
ــ ان يـ/تستنشق كميه من الهواء ويكتمها ثم يتنفسها بعد 10ثواني . ( عن طريق التقليد ).
ــ ان يـ/تمص بالمصاص (عصير ـ زبادي ).
ــ ان يـ/تنفخ كرة فلينية علي سطح املس /لهب شمعة فقاعات /صابون .
- تدليك عضلات الفكين
- تدريبات للسان
( تدريب باستخدام الطعام / المضغ )

2-  تنمية مهارات الإدراك البصري :

هذه مجموعة من الانشطة الهدف منها مساعدة طفلك علي تطوير مهارات الادراك البصري

1- كيس الملامس … قدَم لطفك كيس يمكن اغلاقه من الاعلى ويحتوي علي اغراض مختلفة واطلب منه ان يأخذ اي غرض من الكيس وان يصفه قبل ان يراه ثم يقوم باخراجه من الكيس لمعرفة هل يتطابق مع وصفه ام لا
2- لعبة التخمين … قص صورة الي اربعة اجزاء وقدَم جزء واحد فقط للطفل واطلب منه ان يحزر الشكل
3- لعبة الدومينو
4- تطابق وتصنيف الالوان اوالاشكال الهندسية اوالاحجام اوالملامس …. الخ
5- انشطة المتاهات
6- اكمال رسوم منقطة
7- اكمال رسم غير مكتمل
8- ارسم الشكل الخارجي لأدوات من المنزل مثلا واطلب من الطفل ان يطابق كل اداة بالرسم الخاص بها
9- قدَم للطفل صور تتطلب ان يجد * الخطأ * بها
10- معرفة الاختلافات بين صورتين – ابدء مع صور بسيطة ثم تدرج في الصعوبة -
11- انشطة تسلسل الصور
12- لعبة الذاكرة   – في البداية استخدم عددد محدود من الصور -
13- ترتيب النمط   – في البداية استخدم مجسمات مثل المكعبات الملونة ثم انتقل للصور والبطاقات
14- الالغاز او البازل
15- تطابق صور لمجسمات
16- تطابق صور او مجسمات بصورة ظلية لها
17- ماهو الشئ المفقود … ضع عدة اشياء علي الطاولة ، غطها ثم اخفي واحدة منها او اكثر
18- مالذي اضيف … نفس فكرة ماهو الشئ المفقود ولكن هنا اضف اشياء لم تكن موجودة من البداية
19- ضع عدة اشياء علي الطاولة لمدة 10 ثواني ثم غطها واطلب من الطفل ان يذكر الاشياء التي رآها
20- اطلب من الطفل البحث عن كل حرف أ مثلآ في ورقة تحتوي علي جميع الاحرف وبشكل مبعثر
21- العاب تطابق الصور – وهي متوفرة في الاسواق وباشكال مختلفة )
اختار الانشطة من القائمة التي بالاعلى والتي تبدو مناسبة لطفلك .. عمره .. قدراته واهتماماته … واستمر في اللعب بها معه حتي تجد انها قد اصبحت سهلة عليه ، ثم انتقل الي غيرها .
ان كانت هذه الانشطة صعبة جدآ علي طفلك حاول تعديلها بما يتناسب مع قدراته …. او احتفظ بها حتي يصبح مستعدآ

ثانيا : مرحلة اللغة الاستقبالية ( فهم الكلام ) : 
ــ ان ينفذ أمر مسلسل ( هات القلم و اقفل الباب / هات الكرة من الغرفة و اطفيء النور ...
ــ ان يــ/ تتعرف على ولد / بنت 
- أن يتعرف على :
أجزاء الجسم : بطن / ظهر / رقبة / صدر / ذراع / فخذ / ركبه / أصابع ...
حيوانات الغابة : أسد / نمر / فيل / زرافة / تمساح / قرد / ثعلب مع أصواتها .
التعرف على الصفات و المعكوسات ( كبير/ صغير – طويل/قصير – كثير/قليل – واسع / ضيق – بعيد / قريب – جميل/قبيح – ليل/نهار...

الأفعال المركبة : ( آكل تفاح / البس قميص / اشرب عصير / امشط شعري / اقفل الباب )
التعرف على الفعل المذكر و المؤنث ( ولد ياكل / بنت تاكل / ولد يشرب / بنت تشرب ...
التعرف على أدوات و أجهزة المنزل و ذكر سبب الاستخدام ( الكرسي : اجلس عليه / الملعقة : أكل بيها / القلم : اكتب بيه  ...
ــ أن يتعرف على المفرد و الجمع ( قلم / أقلام – كتاب / كتب – كرسي/كراسي...
- أن يتعرف على المفرد و المثنى ( قلم/قلمين – كتاب/كتابين – كرسي / كرسيين ...
• ــ ان يـتعرف على العلاقات بين الأشياء ( قلم/دفتر – سمكة/صنارة – جزمة/شراب – فرشة أسنان/معجون – قطار/قضبان – كوب/صحن ... 
• ــ التعرف على المهن و أدوات كل مهنة ( طبيب / معلم / مهندس / نجار / سباك / شرطي / مصور...
• ــ التعرف على ظرف المكان ( فوق / تحت / على / في ...
• - التعرف على ظرف الزمان ( صباحا / مساء / عصرا ...
• التعرف على أدوات الاستفهام ( أين ؟ / متى ؟ / لماذا ؟ / من ؟ ... 
• التعرف على صيغة الأسئلة و الأجوبة 
• التعرف على القصص البسيطة المكونة من حدثين / 3 أحداث / 4 أحداث ...

ثالثا : مرحلة اللغة التعبيرية  )النطق و الكلام )
ــ ان يسمي ولد / بنت 
- أن يسمي المجموعات التالية :
أجزاء الجسم : بطن / ظهر / رقبة / صدر / ذراع / فخذ / ركبه / أصابع ...
حيوانات الغابة : أسد / نمر / فيل / زرافة / تمساح / قرد / ثعلب مع أصواتها .
التعرف على الصفات و المعكوسات ( كبير/ صغير – طويل/قصير – كثير/قليل – واسع / ضيق – بعيد / قريب – جميل/قبيح – ليل/نهار...

أن يعبر عن الأفعال المركبة بجملة من كلمتين : ( آكل تفاح / البس قميص / اشرب عصير / امشط شعري / اقفل الباب )

أن يعبر عن الأفعال بجملة من 3 كلمات : ( اشرب عصير برتقال / 
أن يعبر عن  الفعل المذكر و المؤنث بجملة  ( ولد يلعب بالكره) ....( بنت ترسم صورة)


إرسال تعليق

0 تعليقات